الفجيول بيسيك
عندما يحتاج المستخدم إلى إنشاء تطبيقاته الخاصة تحت بيئة النظام ويندوز Windows فإنه لابد له من لغة برمجة جيدة تساعده في إنشاء هذه التطبيقات وتُعتبر Visual Basic من اللغات العالمية العالية المستوى والسهلة الاستخدام والتي يجد فيها المبرمجون غايتهم لكتابة معظم التطبيقات العاملة تحت بيئة ويندوز Windows . 2- مزايا لغة Visual Basic :1. لغة برمجة قوية تعمل تحت بيئة نظام التشغيل Windows واكبت التطور الذي حصل على العتاد والبرمجيات ( Soft war – Hard ware ) مما جعلها متوافقة مع الأنظمة الحديثة .
2. سهولة استخدامها ومرونتها الشديدة وإمكانية كتابة البرامج القوية والمتقدمة بوقت أقصر من الوقت المطلوب لتنفيذ العمل بلغة برمجية أخرى .
3. قدرتها العالية على التعامل مع الوسائط المتعددة الأغراض Multimedia .
4. قدرتها على التعامل مع أنواع مختلفة من قواعد البيانات ( Data Base ) .
5. اعتماد لغة الـ Visual Basic في تطبيقات مجموعة Office .
3- بيئة لغة Visual Basic]
4- كيفية كتابة البرامج والمشاريع بلغة Visual Basic :
تنقسم كتابة البرنامج بلغة الـ Visual Basic إلى قسمين :
• مرحلة البرمجة المرئية بلغة Visual Basic Programming .
• مرحلة البرمجة بكتابة الشيفرة Code Programming .
يتم تصميم البرنامج عادةً في مرحلة البرمجة المرئية عن طريق استخدام الأدوات البرمجية المختلفة الموجودة ضمن حزمة الأدوات Tool Box وأما المرحلة الثانية فتتم باستخدام محرر النصوص الخاص ببرنامج Visual Basic
والشيفرة هي عبارة عن مجموعة من العبارات والتراكيب الخاصة باللغة التي تتحكم بسير عمل البرنامج أثناء التنفيذ .
5- كتابة البرنامج الأول بلغة Visual Basic :
مثال ( 1 ) : قُم على إنشاء برنامج يتألف من نموذج وعلى هذا النموذج ثلاث أزرار ( عرض – مسح – خروج ) مع مربع نص حيث يتم عند الضغط على عرض كتابة العبارة " دورة فيجول بيسك " في مربع النص أما الثاني مسح فيقوم على مسح هذه العبارة والثالث للخروج من البرنامج ، اسم البرنامج MyProg .
التنفيذ : لبدء تنفيذ أي برنامج بلغة الـ Visual فإنه يمر بعدة مراحل أساسية هي :
(1) إنشاء دليل البرنامج وليكن ( CH1 ) يتم حفظ كافة الملفات الخاصة بالبرنامج المحدد .
(2) إنشاء مشروع جديد من القائمة ملف New Project .
(3) حفظ المشروع من القائمة ملف Save Project .
عند إجراء عملية حفظ البرنامج فإنه يتولد مجموعة من الملفات الخاصة بالمشروع وهي :
• ملف المشروع : ويأخذ الامتداد *.Vbp وهو يحتوي على معلومات عن استعمال وبناء المشروع
ويسمى باسم البرنامج .
• ملفات النماذج : وتأخذ الامتداد *.Frm وتحتوي على معلومات عن النموذج المنشأ ويسمى باسم يدل على طبيعة عمل النموذج .
• نافذة المشروع : وهي النافذة التي تظهر على الجانب الأيمن لبيئة اللغة تأخذ عنوان اسم المشروع وهي تضم أسماء النماذج المستخدمة في المشروع .
ملاحظة : عند إنشاء مشروع جديد New Project فإنه يعطي اسم افتراضي Project ويُنشئ ضمنه نموذج واحد باسم افتراضي Form 1 .
[line]
4) إضافة العناصر و الأدوات إلى النموذج من قائمة الأدوات (Tool Box ) .
إذا لم تكن القائمة ظاهرة قم على طلبها من القائمة ( View – ToolBox)
الخصائص :
أولاً - ما هي الخاصية ؟
إن لكل نموذج أو أداة مجموعة من الخصائص التي تؤثر في مواصفات وشكل الأداة نفسها ، ويتم التحكم
بخصائص الأدوات أما من قائمة الخصائص بشكل ابتدائي أو من خلال الشيفرة .
ثانياً - يتم إظهار قائمة الخصائص من القائمة View الأمر Properties .
ملاحظة :تختلف خصائص الأدوات عن بعضها فليس من الضروري أن يكون للأداتان نفس الخصائص .
ثالثاً - من أهم الخصائص :
الخاصية الوظيفة
Caption تغيير عنوان النموذج أو الأداة .
Name تحدد اسم النموذج أو الأداة ليتم التعامل معها من خلال الشيفرة .
Back color تغيير لون الأرضية .
Font New تغيير نوع وحجم الخط .
Font Color تغيير لون الخط .
Left To Right لتحويل الأداة إلى الوضع العربي .
Alignment تغيير محاذاة النص .
Top-Left-Width-Height لتغيير إحداثيات موضع الأداة بالنسبة للنموذج وطول وعرض الأداة .
رابعاً – عمليات على التحكم بالأدوات ( التحجيم – المحاذاة – الترتيب – التوسيط )
تؤمن القائمة ( Format ) كافة العمليات السابقة التي يمكن تطبيقها على مجموعة من الأدوات المحددة .
Align للمحاذاة .
Make sane Size للتحجيم ( أي جعل كافة الأدوات بحجم واحد ) .
Vertical Spacing لوضع مسافات متساوية بشكل طولي بين الأدوات المحددة .
Center In Form لتوسيط الأداة بالنسبة للنموذج ( أفقي أو عمودي ) .
(5) الانتقال إلى البرمجة باستخدام الشيفرة :
يتم كتابة الشيفرة للأدوات المختلفة عن طريق مجموعة من الإجرائيات التي يتم تنفيذها عن أحداث معينة .
الأحداث :
لكل أداة من الأدوات مجموعة من الأحداث الخاصة ، والحدث هو الفعل أو التأثير الذي يتم تنفيذه على الأدوات كالضغط أو الضغط المضاعف أو حركة مؤشر فأرة الخ ……
ولكل حدث إجراء يتم كتابة الشيفرة الخاصة ضمنه ولا يتم تنفيذ هذه الشيفرة إلا عندما يتم تنفيذ الحدث .
مثال : حدث الضغط على الزر عرض يتم كتابة عبارة " دورة فيجول بيسك " في مربع النص ، الشيفرة الخاصة بالحدث السابق :
بداية الإجراء Privet Sub Display - Click
الشيفرة " دورة فيجول بيسك " Text1 . Text =
نهاية الإجراء End Sub
يتم عن طريق الشيفرة إسناد النص المحدد ضمن إشارات التنصيص إلى مربع النص عن طريق الخاصية Text
(6) كتابة الشيفرة للحدث مسح .
بداية الإجراء Privet Sub Display - Click
" " Text1 . Text =
نهاية الإجراء End Sub
(7) كتابة الشيفرة للحدث خروج .
بداية الإجراء Privet Sub Display - Click
End
نهاية الإجراء End Sub
نبذة عن الدورة
شرح المهندس :- saiaf alaklubi
المصدر :-stuff programer arabs
عدد دروس الدورة :- 12 درس
اضغط على playlist للتنقل بين دروس الدورة |
0 التعليقات:
Post a Comment